في القرن الماضي وبالتحديد في خمسينات القرن الماضي تم انشاء اول لغة برمجة وكانت مهمتها المحددة هي نقل التعليمات الى جهاز الكمبيوتر, ومنذ ذلك الوقت مجال تطوير البرمجيات في تطور مستمر وسريع وقد عاصرنا في وقتنا الحالي لغات برمجة جديدة ترى النور واضع بصمتها في المجال وفي نفس الوقت رأينا لغات برمجة تفقد شعبيتها وتندثر سواء كانت جديدة أو قديمة … ولكن ماذا عن سنة 2024 ماهي أشهر لغات البرمجة لهذه السنة هذا السواء المطروح الذي ستحصل على اجابته في هذا المقال يا صديقي العزيز.

اليك أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024

في المرتبة الأولى – لغة بايثون

python book
أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024

نعم يا صديقي هذا الأمر يبدو غير مفاجألك أليس كذلك ؟ احتلت بايثون رقم واحد كأشهر لغة برمجة لسنة 2024 على مؤشر PYPL حيث استحوذت على 28.43 بالمئة حصت السوق وهذا الرقم كبير يا صديقي لكن الأمر يستحق ذلك حيث أن لغة بايثون كانت موجودة في السوق منذ ثلاثة عقود وبالتحديد تم أنشاء لغة بايثون سنة 1989 من قبل الغني عن النعريف Guido van Rossum.

ومن أسباب شعبية وقوة لغة بايثون أنها لغة متعددت الأستعمال حيث بمكنها استخدامها في مجال تطوير المواقع أو تطوير تطبيقات الحاسوب و الهاتف… ويمكنك استخدامها في تطوير برامج الذكاء الاصطناعي ليس هذا فقط بل بمكنك استخدامها حتى في مجال تحليل البينات.

بالاضافة الى ذلك لغة بايثون لغة بسيطة جدا ولديها مجتمع ضخم هي و لغة سهلة التعلم و مجانية ومفتوحة المصدرلذلك تكون حل فعال للعديد من الشركات الصغير و الكبيرة و المطورين من حيث التكلفة فهي لغة للجميع.

في المرتبة الثانية – لغة جافا

person in gray shirt holding a small paper with texts
أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024

وفي المرتبة الثانية في قائمة أشهر لغات برمجة وبدون أدنى شك لغة جافا والتي أنشأت سنة 1995 من قبل العبقري James Gosling وقد استحوذت لغة جافا على 16.04 بالمئة من حصة السوق حيث احتلت المركز الثاني كما ذكرت في مؤشر PYPL  وهي لغة برمجة تستخدم في أغراض عامة ومستقلة عن النظام الأساسي وموجهة نحو الكائنات، تمكن المطورين من إنشاء تطبيقات قوية وعالية الأداء.

وهي مثل لغة بايثون , تمتع بشعبية كبيرة جدا في مجال تطوير البرمجيات وهذا يعتبر مؤشر جيد , الان مطوري جافا يساهمون في تحسين اللغة بشكل مستمر وعلاوة عللى ذلك

علاوة على ذلك، فإن الكم الهائل من المصادر المجانية أو المدفوعة المتاحة يجعل من السهل على المبتدئين البدء في البرمجة بلغة جافا. علاوة على ذلك، يتم دعم جافا بواسطة العديد من بيئات التطوير المتكاملة وأدوات التشغيل الآلي الرئيسية، مما يجعل عملية التطوير أكثر سلاسة. ومع ذلك، أحد الجوانب السلبية لـ جافا هو أنها مطولة بعض الشيء، لذا قد تحتاج إلى المزيد من التعليمات البرمجية للوصول إلى نفس النتائج مثل لغات البرمجة الأخرى على عكس لغة بايثون.

يمكن استخدام جافا في الكثير من المجالات، مثل تطوير الويب، وتطوير تطبيقات الهاتف، وتطبيقات سطح المكتب، والبيانات الضخمة، وتطبيقات إنترنت الأشياء (IoT)، و الكثير.

المرتبة الثالثة – لغة جافا سكريبت

Programmer Code
أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024

وبحصيلة تبلغ 8.72 بالمئة من السوق احتلت لغة جافا سكريبت المرتبة الثالة في مؤشر PYPL لأكثر لغات برمجة الأكثر شعبية لسنة 2024 وفي سنة 1995 تم انشاء لغة جافا سكريبت من قبل Brendan Eich.

وهي لغة برمجة نصية متعددة الاستخدامات تعمل على جانب العميل و تعمل أيضا في جانب الخادم لتطبيقات الويب. يمكن استخدامه لبناء واجهات ويب تفاعلية، والتعامل مع مدخلات المستخدم، ومعالجة DOM، والمزيد. تعد JavaScript أفضل لغة برمجة لتطوير الويب حيث يمكن استخدامها لإنشاء واجهات مستخدم ديناميكية وسريعة الاستجابة، على الرغم من أنه يمكن استخدامها أيضًا لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول وتطبيقات سطح المكتب وتطوير الألعاب والمزيد.

علاوة على ذلك، فهي سهلة التعلم لأنها تشبه لغات البرمجة الأخرى مثل Java وC++. علاوة على ذلك، تعد JavaScript لغة مفسرة، مما يعني أنها لا تحتاج إلى تجميع قبل تشغيلها. ومع ذلك، أحد الجوانب السلبية لجافا سكريبت هو أنه قد يكون من الصعب تصحيح الأخطاء لأنه لا يحتوي على بيئة تصحيح أخطاء قياسية.

المرتبة الرابعة – الرابعة c\c++

coding script
أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024

وفي المرتبة الرابعة في قائمة أشهر لغات برمجة لدينا لغة سي وقد نشأت لغة البرمجة C في عام 1972 على يد دينيس ريتشي، ثم تطورت إلى C++ في عام 1983 بفضل بيارن ستروستروب، الذي أضاف ميزات البرمجة الشيئية. وعلى الرغم من أن كلاهما لغتا برمجة للأغراض العامة، إلا أن C تتخصص في الأنظمة المدمجة، بينما C++ تبرز في تطبيقات سطح المكتب والخوادم. تتميز اللغتان بكونهما لغتين متوسطة المستوى ومجمعتين، مما يجعلهما سريعتين في الأداء، ولكنهما في نفس الوقت صعبتان على المبتدئين بسبب تعقيداتهما ومنحنى التعلم الحاد. مع ذلك، تحافظ C/C++ على شعبيتها بحصة سوقية تبلغ 6.65%.

المرتبة الخامسة – #c

Code. Free public domain CC0
أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024

تم تطوير لغة C#، التي تُنطق “سي شارب“، بواسطة مايكروسوفت في عام 2000 على يد أندرس هيجلسبيرج، وهي لغة برمجة متعددة الاستخدامات وقوية موجهة للكائنات وسهلة التعلم. تشتهر C# بكونها لغة آمنة للنوع، مما يعني اكتشاف الأخطاء في وقت مبكر، وتستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك تطوير الويب وتطبيقات سطح المكتب والألعاب والواقع الافتراضي والخدمات السحابية وتطبيقات الهاتف المحمول. علاوة على ذلك، فهي متوافقة مع معظم منصات تطوير الألعاب. تحتل C# المرتبة الخامسة في مؤشر PYPL لأشهرلغات برمجة بحصة سوقية تبلغ 6.63%، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين المطورين.

وها قد أنهينا مقال أشهر 5 لغات برمجة لسنة 2024


المصدر: PYPL

اقرأ ابضا:

تلخيص PDF بالذكاء الاصطناعي والدردشة معها – 2024

5 من أفضل سماعات رأس رخيصة ذات جودة عالية

تعلم البرمجة من الصفر: 11 نصيحة تجعلك مبرمج محترف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *